الشوفان "هذه فوائده في التخلص من الوزن الزائد"

جميعنا يربط بين حبوب الشوفان، وبين الحميات الغذائية، وإنقاص الوزن، ولكن ما هي “حبوب الشوفان”؟ يعد نبات الشوفان أحد النباتات العشبية الحولية، والتي تنتمي إلى الفصيلية النجيلية، ويدرجه البعض ضمن الحبوب الغذائية، حيث تستخدم بذوره فى تصنيع الرقائق، والفطائر، والخبز، وأحيانًا المعكرونة، وتعتبر روسيا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واستراليا، من الدول المتقدمة في إنتاجه، ومع هذا يتوفر أيضًا في الأسوق العربية، بأنواع مختلفة، حيث يمكن تناوله بأكثر من طريقة.. وبهذا تفيد “حبوب الشوفان” الجسم، وله استخدامات عديدة، فما هي فوائده، واستخداماته؟ نتعرف عليها فيما يلي.

فوائد الشوفان
يعتبر أخد أكثر الحبوب المشبعة، نظرًا لكونه من الحبوب الغنية بالألياف، كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتمينات اللازمة لاحتياج الجسم، يذكر أن “الشوفان” من الحبوب قليلة السعرات، ومع هذا يمد الجسم  بالطاقة اللازمة على مدار اليوم، والشوفان يمكنك أن تتناوله بأكثرمن طريقة، حيث يضاف إلى العديد من الأطعمة، وسنتعرف على طريقة تحضيرة، ولكن بعد أن نتعرف على أهم فوائده الصحية للجسم.. فما هي أهم فوائد؟ تابع مايلي.

يساهم  فى تهدئة الأعصاب
تساعد حبوب “الشوفان” في السيطرة على الغضب، نظرًا لاحتوائه على خواص مهدئة للأعصاب، وتساعد في تقليل الشعور بالحزن، والضيق، والتوتر، والقلق، ومفيد في حالات الاكتئاب.
يحافظ على مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم
يمكن الحصول من خلال تناوله على مادة (Inositol)، وهى من المواد التى تساعد على مستوى الكوليسترول فى الدم.
منخفض السعرات يساعد على إنقاص الوزن
يحتوى على أهم المعادن التى يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم مما يعنى أنه من المغذيات القوية مع انخفاض سعراته الحرارية، ويوصى بتناوله ضمن نظام غذائي صحي، حيث يحتوى على نسبة عالية من الألياف، ومن ثم يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، مع تسهيل عملية الهضم، ومنع تراكم الطعام في الأمعاء.
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
يحتوى  على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يساعده فى التخلص من أمراض القلب والسرطان.
فوائد جمالية للبشرة
يستخدم  لتنعيم البشرة وإكسابها إشراق طبيعى، حيث يعالج مشكلات الجفاف، ويرطب البشرة، وكذلك يستخدم كمزيل لشوائب البشرة و الرؤوس السوداء.

أثبتت بعض الدراسات أن “حبوب الشوفان” ضمن الأطعمة التى تقلل من خطر الإصابة
بالأمراض المزمنة، وخاصة: سرطان الأمعاء؛ لذلك ينصح بتناوله مرتين أسبوعيا على الأقل. 

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم فوائد “الشوفان” الصحية للجسم، والبشرة، فهل تبحث عن طرق استخدامه؟ سواء بتناوله، أو بتطبيقه على البشرة؟ تابعنا فيما يلي.
ماسك الموز والشوفان 
قبل التطرق إلى طرق تناوله، يمكننا فيما يلي أن نتعرف على طريقة تحضير ماسك الموز والشوفان، لتنعيم البشرة، ومحاربة الجفاف، ونقدم فيما يلي المكونات، وطريقة عمل ماسك لترطيب البشرة، وآخر لتنظيفها:

أولاً: طريقة تحضير ماسك الموز و الشوفان :

نقوم بخلط نصف موزة مع ملعقه كبيرة من الشوفان، وقليل من الحليب، وملعقة من النشا.
بعد الحصول على عجينة متماسكه نقوم بتطبيق الماسك على الوجه، والرقبة.
نتركه لمدة 20 دقيقة
نقوم بغسل الوجه بماء بارد.
نرطب الوجه بأي كريم مرطب مناسب للبشرة.

ثانيًا: طريقة تحضير ماسك الشوفان لتنظيف البشرة :

يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور، وملعقة ونصف من الزبادي، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
نخلط جيدا ثم نقوم بفرك الوجه بهذا الماسك لمدة خمس دقائق.
نقوم بغسل البشرة جيدا.
نرطب الوجه بأي كريم مرطب مناسب للبشرة.

الشوفان والتخسيس
قبل إدراج الشوفان ضمن نظامك الغذائي اليوم، عليك أولاً استشارة طبيبك الخاص، بشأن تناوله، ضمن روتينك الغذائي اليومي، وفيما يلي نقدم أهم فوائد “الشوفان” في التخلص من الوزن الزائد، وإمداد الجسم بالمعادن، والفيتامينات، المختلفة، ومن أهم هذه الفوائد:

يساعد على كبح الشعور بالجوع؛ نظرًا لاحتوائه على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع.
يمد الجسم بالطاقة اللازمة على مدار اليوم؛ نظرًا لاحتوائه على الكربوهيدرات، والبروتين، و هما المصادر الأساسية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة.
يمكن إدراجه ضمن نظام غذائي لمرضى السكري، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من السكر كما أنه له معدل سكرى منخفض
يساعد على موازنة معدل ضغط الدم فى الجسم وتقليل الكوليسترول الضار فى الدم ؛ حيث يحتوى  على البوتاسيم والكالسيوم.

ولكن عليك الالنتباه قبل تناول “الشوفان” لأكثر من شئ، وهي: عليك أن تتجنب الشوفان سريع التحضير أو شوفان مضاف إليه نكهات؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، حيث تحتوي العبوة الصغيرة من “الشوفان” سريع التحضير على 158 سعر حرارى، و 13 جرام من السكر، بينما نصف كوب مطهو من شوفان السادة أو الحبوب الكاملة يساوى 100 سعر حرارى فقط، والآن هل أنت مستعد للتعرف على طرق مختلفة لإعداد الشوفان؟ اقرأ ما يلي.
طرق تحضير الشوفان
هناك طرق عديدية لتناول هذه الحبوب، ويمكنك أن تتخير المناسب لذوقك في الطعام، أولاً: يمكنك إضافته إلى الزبادي (كل ما عليك فعله هو وضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان على علبة زبادي ثم قلبه جيدا وتستطيع تناوله) ثانيًا: يمكنك إضافة اللبن الحليب والمكسرات إلى هذه الحبوب، ومن ثم تصبح وجبة متكاملة للإفطار، ثالثًا: يمكنك تنالوه مع القرفه (في وعاء صغير، اضيفي نصف كوب من الشوفان إلى كوب من الماء و ضعيها في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق أضيفي إليها شرائح ثمرة موز و قليل من القرفة و استمتعي بإفطار صحي بالشوفان لا يقاوم)

طريقة عمل شوفان بالحليب
في صينية صغيرة، اضيفي نصف كوب من المكسرات إلى العسل و ضعيها في الفرن لمدة ربع ساعة .- احضري وعاء آخر و اضيفي كوب من الشوفان إلى كوب و نصف من الحليب و ضعيه في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق .- اضيفي المكسرات إلى الحليب و الشوفان وقطعي ثمرة موز إلى شرائح أن رغبت في ذلك .

وبعد أن تعرفنا على فوائده، وطريقة تحضيره، نقدم طرق متنوعة لتقديمة كوجبة إفطار، أو عشاء، فتابعنا فيما يلي للتعرف على العديد من الوصفات لتحضيره، وتقديمه.
(1) طريقة عمل الفاكهة بالشوفان
أولاً: المكونات :

٤/٣ كوب خل التفاح
١ كوب شوفان
٤/١ ملعقة صغيرة ملح
٢/١ كوب شرائح كمثرى
٢/١ ملعقة قرفة
٤/١ كوب فواكه مجففة
٤/١ ملعقة فانيليا
٤/١ كوب حليب منزوع الدسم

ثنيًا: طريقة التحضير: 

نقوم بوضع الماء و خل التفاح في إناء و اتركيهم حتى الغليان.
نضيف إليهم الشوفان و الملح و من ثم قللي درجة الحرارة و اتركي المزيج ٣ دقائق حتى ينضج.
نضيف شرائح الكمثرى و الفواكه المجففة والفانيليا  ونتركهم لثلاث دقائق ثم اضيفي الحليب.

طريقة تحضير التفاح والشوفان
إن كنت من محبي الفراولة والتفاح، قم بإضافة القليل من الشوفان لشرائح الفراولة و التفاح فى الصباح و استمتع بفطور صحى، ومتوازن، قم بإضافة ملعقة كبيرة من شوفان إلى كوب من الزبادي، ثم قم بتقطيع ثمرة التفاح، والفراولة، وأضف ملعقة من العسل الأبيض. 

(2) طريقة عمل كوكيز الشوفان 
أولاً: المكونات: 

¾ كوب من الدقيق
½ معلقة طعام من البيكنج باودر
¼ معلقة من ملح البحر
2 معلقة من الزبدة غير المملحة فى حرارة الغرفة
1 كوب من السكر البنى
1 بيضة
1 معلقة من الفانليا
½ كوب من صوص التفاح غير المحلى
2 كوب من شوفان
1 معلقة من القرفة

ثانيًا: طريقة التحضير:

 نقوم باضافة الدقيق و البيكنج صودا و القرفة و المحل فى وعاء آخر
ثم نخلط الزبدة مع السكر و نضيف اليهم الفانليا و البيض و صوص التفاح غير المحلى و 1/3 كوب
من الماء و نقوم بالخلط جيدا
نخلط محتويات الوعائين معا و يضاف مقدار الشوفان اليهم ثم نقوم بالتقليب جيدا .
نقوم بالتشكيل على هيئة أقراص و نضعها فى الثلاجة لمدة ربع ساعة
ثم نقوم بخبزهم فى فرن درجة حرارته 350 لمدة 18 دقيقة و الان نستطيع تقديمه
تحتوى كل حصة (1 كوكيز ) على 172 سعر حرارى .

وبعد أن تعرفنا على وصفات متنوعة لإعداد الشوفان، ننوه أن هناك بعض الفئات الواجب أن تتجنب تناوله، وهم: المصابون بالنقرس، يمتنع عنه الأفراد المصابين بزيادة حمض البوليك؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، الأشخاص الذين ترفض أجسادهم  الجولتين أو ”بروتين الغلال” حيث يؤدى إلى عسر هضم أو اضطرابات فى المعدة من تناول أى غلال بها بروتين.. والآن شاركنا رأيك.. ما هي طريقتك المفضلة لعمل حبوب الشوفان؟ (اترك لنا تعليقًا).
 

مواضيع قد تعجبك

About the Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء