زكاة المال المدخر وكيف يتم حساب نصاب الزكاة

تعتبر الزكاة تطهيرًا للمال، وهى ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولكن تبادر إلى أذهاننا الكثير من التساؤلات حول أمور الزكاة، ومتى تكون واجبة، ولمن تدفع، ومتى تدفع، وفي هذا المقال نجيب على بعض الاستفسارات الخاصة بالزكاة، ونبدأ في التالي بـ زكاة المال المدخر تابعنا في التالي، واكتشفها!

زكاة المال المدخر
فُرضت الزكاة على كل مسلم ومسلمة بهدف زيادة الترابط بين المسلمين، حيث يقوم الغني أو المتيسر بإعطاء مقدار من المال للفقير؛ تطهيرًا لماله من ناحية، ولمساعدة غيره من ناحية أخرى، وعن زكاة المال المدخر فهى:

مقدار من المال يتم إخراجه بعد أن يتم المال المدخر النصاب أي مرور حول على المال المدخر.
بعد أن يتم المال المدخر النصاب (حول أو عام قمري كامل)
دون أن ينقص نقوم بإخراج الزكاة عن مجموع المبلغ الكلي.

ماذا لو نقص المال المدخر؟ 

حالة نقص المال المدخر عن النصاب أثناء الحول فيجب
استئناف حساب الحول من جديد حتى يبلغ النصاب.

فرضًا أن نصاب الزكاة 30 ألفًا، لا تجب الزكاة إلا بعد أن يصب مجموع المال إلى 30 ألفًا ثم مرور عام قمري دون أن ينقص عن 30 ألفًا، وقتها يجب إخراج ربع العشر أي ما يعادل 2.5% من المجموع الكلي الـ 30 ألف.
زكاة المال السلف 

متى تجب زكاة المال 
لا تجب الزكاة في كل ما يملكه المسلم، ولكن هناك بعض الأمور التي تكون فيها الزكاة واجبة، وهي:

الأصول الثابتة.
الذهب والفضة والمعادن النفيسة بهدف الإدخار أو التجارة.
البهائم والأنعام.
الأراضي المزروعة والأشجار والحبوب.

وكل هذه الأشياء التي يجب على المسلم إخراج زكاتها لا بد وأن تتم نصابها، وأن تدفع زكاتها بعد أن يمر حول قمري عليها دون أن تنقص.. هذا والله أعلم!

طالع: على من تجب الزكاة

كيف تحسب زكاة المال 

نقوم بجمع المال الذي نريد إخراج الزكاة منه، بعد أن يتوفر فيه شروط النصاب، ثم يتم قسمته على 100، ثم يتم ضرب الناتج في 2.5.. ولكن ما هي شروط نصاب زكاة المال؟ إليك الإجابة في التالي.. تابعنا!
إن كنت تبحث عن طريقة آمنة لحساب زكاتك، تقدم لك لجنة الزكاة بمشيخة الأزهر الشريف خدمة احسب زكاتك وذلك تحت إشراف لجنة الزكاة بالأزهر الشريف.

نصاب زكاة المال وشروطه
إن نصاب زكاة المال، يشمل النقود سواء كانت ورقية أو ذهب أو فضة، وذلك استنادًا لقول الله تعالى:
وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ، يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ
إذا بلغ ما يملكه المسلم من الأوراق النقدية ما يساوي قيمته نصاب الذهب والفضة، ومر عليه حول كامل، وجب عليه إخراج الزكاة، سواء كان بهدف إدخاره لشراء منزل أو للزواج أو لنفقة أهل البيت.. وماذا عن زكاة مال البنك؟ إليك الإجابة في الفيديو التالي!
زكاة المال المودع في البنك

هل يجوز إخراج زكاة المال طعام 

إن الواجب في إخراج زكاة المال أن تكون من النقود.
لا يجوز إخراج زكاة المال بمواد عينية أو سلع غذائية.
واجب على صاحب المال تسليم زكاة المال للمستحقين ولا يجتهد في البحث عن الأنفع لهم.
حالة أنك تعلم أن في إعطاء زكاة المال نقودًا لفقير مفسدة له، وهو يحتاج إلى غذاء أو دواء أو غيرها من الاحتياجات ففي هذه الحالة أجاز العلماء صرف المواد العينية.

من هنا نكون قد تعرفنا إلى نصاب زكاة المال، وكيفية حساب زكاة المال المدخر، أما غن كنت تبحث عن المزيد حول الزكاة، طالع: حساب الزكاة على المال والذهب ومقدار زكاة الفطر

مواضيع قد تعجبك

About the Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء